منتديات شباب ذي ناعم
نرحب بك في منتديات شباب ذي ناعم


--{ منتديات شباب ذي ناعم - سمو المشاعر في عالم الابداع §¤~^~¤§ ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

  مرحباً بيكم في منتديات شباب ذي ناعم  عالم الرومنسيه 


شاطر | 
 

 نبذة عن اليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جرهم
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مُساهمةموضوع: نبذة عن اليمن   الجمعة مارس 30, 2012 3:13 pm



جنوب شبه الجزيرة العربية ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق سلطنة عمان ومن الغرب البحر الأحمر، وتوجد لدى اليمن عدد من الجزر اليمنية تنتشر قبالة سواحلها على امتداد البحر الأحمر والبحر العربي وأكبر هذه الجزر جزيرة سقطرى والتي تبعد عن الساحل اليمني على البحر العربي مسافة 150كيلو متر تقريبا.










المساحة والكثافة
مساحة اليمن تتجاوز 555,000 كيلومتر مربع مع المساحة الخالية -

كثافة السكان: هي 35 لكل كيلومتر مربع مؤهولة -








عدد السكان
بلغ عدد سكان اليمن في عام 2004م (19,721,643) نسمة.








الأسم الرسمي
الجمهورية اليمنية.








شكل الحكومة

الجمهورية اليمنية متعددة الأحزاب ولكنهم منضمين في بيت تشريعي واحد وهو مجلس النواب (301).








رئيس الدولة
فخامة الرئيس (عبد ربه منصور هادي)









رئيس الحكومة
رئيس الوزراء: محمد سالم باسندوة








العاصمة والمدن الرئيسية
مدينة صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنية -

المدن الرئيسية هي: صنعاء (العاصمة)- عدن (العاصمة الإقتصادية والتجارية)- الحديدة - المكلا - تعز -








الموانئ

سبعة موانئ دولية منها: عدن - الحديدة - المكلا - المخاء - الصليف - النشطون.








العملة المتداولة

العملة المتداولة في اليمـن هي الريال وتتألف من مائة فلس، وتصدر على هيئة عملة نقدية معدنية و ورقية. العملة الورقية موجودة على فئات 1000، 500، 250، 200، 100 و50 ريال يمني. العملة المعدنية موجودة على فئات 20 و 10 و 5 ريال.







1 ريال يمني= 100 فلس

الوحدة المالية

للمعلومات عن سعر الصرف أنقر هنا:

http://finance.yahoo.com/currency?u

الزائرون يستطيعوا صرف أكثر العملات الأجنبية المتداولة في مؤسسات صرف العملات، والتي تكون منتشرة في جميع أنحاء المدن اليمنية أو في البنوك.








اللغة
اللغة العربية هي اللغة الرسمية والأولى في البلاد أما اللغة الإنجليزية تعتبر اللغة الثانية.








الدين
الدين الإسلام هو الدين الرسمي والأغلبية السكانية (الأكثرية) مقارنة لأغلبية اليهود (الأقلية).

المسلمون مشتملون على الشافعين (السنيين) والزيديين (الشيعة) وعدد قليل من اليهود.








الأرض (اليابسة)

الأقاليم الرئيسية الثلاثة تمتد بشكل عام تمتد موازية للبحر الأحمر وخليج عدن وتحتوي على سهل ساحلي ضيق، المرتفعات اليمنية تبعد مسافة أطول إلى داخل البلاد، وأرض واسعة صحراوية مرتفعة مستوية السطح في الجزء الشمالي من البلاد. تمتد نحو الجنوب من المملكة العربية السعودية بمحاذاة البحر الأحمر هي تهامة، وهي عبارة عن سهل ساحلي ضيق يتراوح بعرض 15 إلى 25 ميل (25 إلى 40 كم). على طول خليج عدن يوجد سهل ساحلي بعرض 5 إلى 10 أميال (8 إلى 16كم) وغير متواصل. تهامة غرب اليمن تندمج نحو الغرب مع المرتفعات التي تصل إرتفاعها بين 1500 و 5000 قدم (450 إلى 1500م) بينما تمتد هذه المرتفعات تمتد إلى أقصى الشرق، تفصلها أحواض وديانية، شاملة وادي حضرموت المتدفق طوال العام. مرتفعات شمال اليمن هي أقليم صحراوي رملي إمتداد جنوبي للربع الخالي للمملكة العربية السعودية والذي يغطي حوالي نصف البلاد.








التقسيم الجغرافي
:تتميز اليمن بتنوع مظاهر السطح ولذلك تم تقسيمها إلى خمسة أقاليم جغرافية رئيسية هي

:ـ إقليم السهل الساحلي

ويمتد بشكل متقطع على طول السواحل اليمنية حيث تقطعه الجبال والهضاب التي تصل مباشرة إلى مياه البحر في أكثر من مكان ولذلك فإن إقليم السهل الساحلي لليمن يشتمل على السهول التالية:

.سهل تهامة -

.سهل تبن-أبين -

.سهل ميفعه أحور -

:السهل الساحلي الشرقي ويقع ضمن محافظة المهرة -

ويتميز إقليم السهل الساحلي بمناخ حار طول السنة مع أمطار قليلة تتراوح بين50-100 ملم سنوياً إلا أنة يعتبر إقليمًا زراعياً هاماً وخاصة سهل تهامة وذلك ناشئ عن كثرة الأودية التي تخترق هذا الإقليم وتصب فيها السيول الناشئة عن سقوط الأمطار على المرتفعات الجبلية.

:ـ إقليم المرتفعات الجبلية

يمتد هذا الإقليم من أقصى حدود اليمن شمالاً وحتى أقصى الجنوب وقد تعرض هذا الإقليم لحركات تكتونية نجم عنها إنكسارات رئيسية و ثانوية بعضها يوازي البحر الأحمر وبعضها الأخر يوازي خليج عدن ونجم عنها هضاب قافزة حصرت بينها أحواضاً جبلية تسمى قيعاناً أو حقولاً.

والإقليم غني بالأودية السطحية التي تخددها إلى كتل ذات جوانب شديدة الانحدار وتستمر كجدار جبلي يطل على سهل تهامة بجروف وسفوح شديدة الانحدار، وتعد جبال هذا الإقليم الأكثر ارتفاعا في شبة الجزيرة العربية يتجاوز وسطي ارتفاعها 2000م وتصعد قممها لأكثر من 3500م وتصل أعلى قمة فيها إلى 3666م في جبل النبي شعيب.

ويقع خط تقسيم المياه في هذا الجبال حيث تنحدر المياه عبر عدد من الوديان شرقاً وغرباً وجنوباً ومن أهم هذا الوديان وادي مور –حرض-زبيد-سهام-ووادي رسيان وهذه تصب جميعها في البحر الأحمر أما الوديان التي تصب في خليج عدن والبحر العربي فأهمها وادي تبن ووادي بناء ووادي حضرموت.

:ـ إقليم الأحواض الجبلية

يتمثل هذا الإقليم في الأحواض والسهول الجبلية الموجودة في المرتفعات الجبلية وأغلبها يقع في القسم الشرقي من خط تقسيم المياه الممتد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وأهمها قاع يريم ـ ذمارـ عبرـ وحوض صنعاءـ عمران ـ صعده.

:ـ إقليم المناطق الهضبية

تقع إلى الشرق والشمال من إقليم المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثر باتجاه الربع الخالي وتبدأ بالانخفاض التدريجي وينحدر السطح نحو الشمال والشرق انحداراً لطيفاً وتشكل معظم سطح هذا الإقليم من سطح صخري صحراوي تمر فيه بعض الأودية وخاصة وادي حضرموت ووادي حريب.

:أقليم الصحراء -

وهو إقليم رملي يكاد يخلو من الغطاء النباتي باستثناء مناطق مجاري مياه الأمطار التي تسيل فيها بعض سقوطها على المناطق الجبلية المتاخمة للإقليم ويتراوح ارتفاع السطح هنا بين 500-1000 م فوق مستوى سطح البحر وينحدر دون انقطاع تضاريسي ملحوظ باتجاه الشمال الشرقي إلى قلب الربع الخالي.

والمناخ هنا قاس يمتاز بحرارة عالية والمدى الحراري الكبير والأمطار النادرة والرطوبة المنخفضة.

:مجموعة الجزر اليمنية -

تنتشر في المياه الإقليمية في اليمن كثير من الجزر ولها تضاريسها ومناخها وبيئتها الخاصة أكثر هذه الجزر تقع في البحر الأحمر من أهمها جزيرة كمران وهي أكبر جزيرة مأهولة في البحر الأحمر وجزر أرخبيل حنيش وجزيرة ميون وهي ذات موقع استراتيجي في مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر ومن أهم الجزر في البحر العربي أرخبيل سقطرى والتي تعتبر جزيرة سقطرى أكبر جزر هذا الأرخبيل والذي يشمل إضافة إلى جزيرة سقطرى جزر سمحه ودرسه وعبد الكوري وتتميز جزيرة سقطرى بكثرة تنوعها الحيوي حيث تقدر نباتات سقطرى على اليابسة بحوالي 680 نوعا.ً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن اليمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ذي ناعم :: المنتدى العام :: القسم العـــــام-
انتقل الى: