منتديات شباب ذي ناعم
نرحب بك في منتديات شباب ذي ناعم


--{ منتديات شباب ذي ناعم - سمو المشاعر في عالم الابداع §¤~^~¤§ ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

  مرحباً بيكم في منتديات شباب ذي ناعم  عالم الرومنسيه 


شاطر | 
 

 توزيع 1104 أطنان بذور محسنة على المزارعين في سيئون ومأرب وصنعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب ذي ناعم
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 223
نقاط : 563
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الموقع : الامارات

مُساهمةموضوع: توزيع 1104 أطنان بذور محسنة على المزارعين في سيئون ومأرب وصنعاء    الجمعة أبريل 01, 2011 11:14 am

[31/مارس/2011] صنعاء – سبأنت:
وزعت المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة العام الماضي قرابة ألف و104 أطنان من البذور المحسنة والنظيفة لمحاصيل الحبوب الغذائية المختلفة على المزارعين بسيئون ومأرب وصنعاء.

وتضمنت الكمية الموزعة 814 طنا بذور قمح وزعت بأسعار مدعومة بواسطة البرنامج الوطني لتشجيع التوسع في زراعة الحبوب الغذائية خلال الموسم الصيفي 2010م والشتوي (2010- 2011م).
وأوضح التقرير السنوي الخاص بالأنشطة الفنية للمؤسسة حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه أن المؤسسة أنتجت العام الماضي 967 طنا من البذور المحسنة لمحاصيل الحبوب الغذائية المختلفة في مزارع الإكثار التابعة لها ومن خلال التعاقد مع المزارعين وبنسبة إنجاز بلغت 87 % عما خطط له.

ووفقا للتقرير فقد تم تغطية مساحات زراعية بالبذور تجاوزت 9 آلاف و803 هكتارات؛ ما أسهم في رفع إنتاجية اليمن من الحبوب الغذائية المختلفة إلى أكثر من مليون طن العام الماضي.

وفي مجال الأنشطة البحثية أشار التقرير إلى أن المؤسسة نفذت العام الماضي وبالتنسيق مع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي برنامج استنباط أصناف جديدة ومحسنة (مدخلة ومحلية )لمحصولي القمح والفول عالية الإنتاجية وملائمة للظروف البيئية المحلية وذلك بعد إجراء تجارب حقلية شملت نحو 41 صنف وسلالة وغربلتها وتقييمها في مزارع المؤسسة بمحافظات إب، ذمار، عمران.

كما نفذت المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة برنامج آخر يسمي ( برنامج صيانة الأصناف ) والذي يهدف إلى الحفاظ على الصفات والخصائص الوراثية للأصناف المحسنة التي يتم التعامل مع بذورها من التدهور والخلط من خلال إنتاج بذور ما قبل الأساس (بذور المربى).

وفي هذا المجال فقد بلغت مخرجات برنامج صيانة الأصناف من بذور المربى خلال العام 2010م، 962 كيلوجرام لمحاصيل القمح، الذرة الرفيعة، الشعير، الفول، البازلاء، منها 522 كجم من محصول القمح خلال الموسم الشتوي والصيفي.

ووفقا لمدير عام المؤسسة المهندس عبد الباسط الأغبري فإن المؤسسة تقوم بمتابعة المزارعين والإشراف على المحصول وتوفير المتطلبات والوسائل الزراعية لمساعدة المزارعين عبر سلسلة متكاملة تبدأ من توزيع البذور والأسمدة وتوفير الباذرات والحاصدات والإشراف على المحصول عبر الكوادر الفنية المتخصصة في المؤسسة حتى الانتهاء من عملية الحصاد.
لافتا إلى دور المؤسسة وإسهامها في تحقيق برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة في مجال التنمية الزراعية وتحقيق مستوى ملائم من الأمن الغذائي من خلال توسيع نطاقات استخدام البذور المحسنة لزيادة الإنتاجية وتطوير مراكز الإنتاج وتحسين مستوى إداراتها واستغلال مكوناتها وطاقاتها على أسس اقتصادية وعلمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://0096.hooxs.com
 
توزيع 1104 أطنان بذور محسنة على المزارعين في سيئون ومأرب وصنعاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ذي ناعم :: الأدب والشعر :: الأخبار الجامدة والطازة هنا-
انتقل الى: